SOUFYANE BRINET
- brinet.soufyane@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
And all those who follow the question of education realize that the tasks of the teacher today were changed yesterday, and his tasks for tomorrow are different today, because these tasks are formed within the framework of the explosion of knowledge experienced by teachers and learners, as well as the educational reforms that have made psychological stress one of the characteristics of many of them. . In the end, this resulted in strikes by his demands to reconsider the hourly volume and also to exempt them from non-teaching tasks.
Psychological pressure is spreading in many sectors of society, including education, which is seen as one of the sensitive sectors in which its workers are affected by their working conditions, including teachers, especially in view of the multitude of pedagogical tasks and in its relationship with the administration and non-pedagogical tasks such as accompanying pupils to the school canteen.
Abstract (Ar)
ويدرك كل من يتابع الشأن التعليمي أن مهام المعلم اليوم غيرها بالأمس، وأن مهامه غداً غيرها اليوم، إذ تتشكل تلك المهام في إطار الانفجار المعرفي الذي يُعايشه المعلم والمتعلم وأيضا الإصلاحات التربوية التي جعلت الضغط النفسي احد سمات عدد كبير منهم ، والعطل المرضية ابرز دليل على ذلك. لتترجم في الاخير في إضرابات من مطالبها إعادة النظر في الحجم الساعي وأيضا اعفاؤهم من المهام الغير بيداغوجية.
ينتشر الضغط النفسي في عديد قطاعات المجتمع بما فيها التعليم الذي يعتبر من ضمن القطاعات الحساسة التي يتأثر العاملون فيها بظروف عملهم، ومن ضمنهم المعلمين خاصة في ظ ل تعدد المهام البيداغوجية وفي علاقته مع الإدارة والمهام عير البيداغوجية مثل مرافقة التلاميذ في المطعم المدرسي.
Abstract (Fr)
Et tous ceux qui suivent la question de l'éducation se rendent compte que les tâches de l'enseignant aujourd'hui ont été modifiées hier, et que ses tâches de demain sont différentes aujourd'hui, car ces tâches se forment dans le cadre de l'explosion des connaissances que vivent l'enseignant et l'apprenant, ainsi que les réformes éducatives qui ont fait du stress psychologique l'une des caractéristiques d'un grand nombre d'entre eux. . Au final, cela s'est traduit par des grèves par ses demandes de reconsidérer le volume horaire et aussi de les exempter de tâches non pédagogiques.
La pression psychologique se propage dans de nombreux secteurs de la société, y compris l'éducation, qui est considérée comme l'un des secteurs sensibles dans lesquels ses travailleurs sont affectés par leurs conditions de travail, y compris les enseignants, notamment au vu de la multitude de tâches pédagogiques et dans sa relation avec l'administration et les tâches non pédagogiques comme l'accompagnement des élèves à la cantine scolaire.
Scientific publications
عنوان المقالة |
التصنيف |
عنوان المجلة أو اسم الجريدة |
الجامعة/ العدد /السنة |
العنوان الالكتروني |
إعداد معلمي السنة الأولى ابتدائي لتطبيق المقاربة بالكفاءات -حسب المعلمين والمفتشين |
C |
مجلة العلوم الإنسانية |
جامعة الإخوة منتوري قسنطينة REF : SH/ASJP/56 2021 |
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/159533
|
استراتيجيات التكيف لدى أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بتعدد المهام البيداغوجية وغير البيداغوجية
|
C |
حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية |
جامعة قالمة العدد 01 / جوان 2022 |
|
استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بتطبيق البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة ابتدائيات ولاية قالمة- |
C |
مجلة البحوث التربوية والتعليمية |
المدرسة العليا للأساتذة – بوزريعة المجلد 11 العدد 2 جوان 2022 |
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/192189
|
استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي مع الوضعيات الضاغطة تبعا للتكوين الجامعي. |
NC |
مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية |
Volume 3, Numéro 3, 2022 |
Scientific conferences
المداخلات الدولية |
|||
عنوان المداخلة |
موضع الكاتب |
عنوان الملتقى و مكانه |
السنة |
استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الإبتدائي مع الوضعيات الضاغطة |
01 |
المؤتمر الدولي الإفتراضي للعلوم الاجتماعية وتحديات القرن 21- افتراضي |
2021 |
استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي وعلاقتها بتطبيق البروتوكول الصحي في ظل جائحة كورونا |
01 |
المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول الموسوم بـ:" العلوم وما بعد الجائحة - افتراضي |
2021 |
استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي مع الوضعيات الضاغطة في ظل جائحة كورونا - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي بولاية قالمة- |
01 |
المؤتمر الافتراضي الدولي الأول حول: "مجتمعات ما بعد الجائحة" – جامعة بشار |
2022 |
المداخلات الوطنية |
|||
عنوان المداخلة |
موضع الكاتب |
عنوان الملتقى ومكانه |
السنة |
استراتيجيات تكيف أساتذة التعليم الابتدائي مع الوضعيات الضاغطة تبعا للتكوين الجامعي |
مؤلف فردي |
احتياجات التكوين لدى المعلمين في ظل إصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية- جامعة الجيلالي بونعامة - خميس مليانة |
2022 |
دور الحملات التحسيسية والتوعية في رفع الوعي الصحي بالمدارس الإبتدائية في ظل انتشار جائحة كورونا -المدارس الابتدائية لولاية قالمة نموذجا |
مؤلف مشترك اول |
"التربية الصحية والوعي الصحي في المؤسسات التربوية والجامعية في ظل الأوضاع الصحية الراهنة" جامعة محمد بوضياف - المسيلة |
2022 |
الرفض المدرسي: مسؤولية من؟ |
مؤلف مشترك اول |
"واقع الرفض المدرسي في المؤسسات التربوية الجزائرية" جامعة 8 ماي 1945- قالمة |
2022 |
مستوى إدراك أساتذة التعليم الإبتدائي للضغط النفسي وفق طبيعة التكوين -دراسة ميدانية على مستوى المدارس الابتدائية لولاية قالمة- |
مؤلف مشترك اول |
"مخرجات الجامعة وسوق الشغل في قطاع التربية الوطنية بين الواقع والاستشراف" جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم |
2022 |
الضغط النفسي لدى فرق وحدة الكشف والمتابعة الصحية دراسة ميدانية على وحدات الكشف والمتابعة الصحية بمدينة قالمة |
مؤلف مشترك اول |
الصحة والمجتمع في الجزائر – رؤى نظرية واستراتيجية عملية جامعة 20 أوت 1955- سكيكدة |
2022 |