بوديار شيماء
- boudiar.chaima@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
الملخص بالعربية:
يسعى هذا البحث إلى إخضاع الصوت اللغوي قيد الدراسة من خلال الوقوف على البنى الصوتية في مدونة قدسية "الأحاديث القدسية" وقوفا معمليا وفونولوجيا، على اعتبار أن الدراسات الصوتية لم تتكشف عن جميع الحقائق والمعطيات، بعدم تناولها مختلف مواضيع الدراسة الصوتية وبقائها محصورة في الجانب الفيزيولوجي، دون الجانب الفيزيائي والسمعي والمعملي، ولم تجهد كل الجهد في تقديم تحليلات معملية وفيزيائية وإعطاء الدرس الصوتي حقه، كما أن مسائل البحث في الدراسة الفونولوجية بقيت بعض أمورها معلقة لم تستقر بعد، وعلى اعتبار أن الحديث القدسي له وقعٌ يلامس شِغاف القلب لما فيه من معان وقوى تعبيرية فهو إيحاء ووحي من الله تعالى.
ودراسة البنى الصوتية في الأحاديث لها أهمية كبيرة فـي فهم اللغة واستنباط مفاهيمها الواسعة وخدمة كلام الله والتعمق فـي أصوله ودقائقه، ومسايرة احتياجات العصر ومتطلباته واقتحام ميادين العلوم والتكنولوجيا، والكشف عن الآليات الفيزيائية التي تمنحها لنا الأجهزة والبرامج للاستفادة منها بشكل يتناسب والدراسة، ويهدف البحث إلى دراسة مسألة من أهم المسائل وهي الصوت اللغوي تحت المعمل بالنظر في الأحاديث القدسية، ولاتزال كثير من القضايا غامضة ومجهولة ونحن في أمس الحاجة إلى إظهارها وتفسيرها وتحليلها، والصور التي يمكن أن تظهر فيها بعض الظواهر فوق مقطعية في التحليل الطيفي باستخدام المحددات الفيزيائية "تردد رئيسي وشدة صوتية ومدة زمنية" مع مختلف الأصوات اللغوية، ومحاولة اختبار مواقعها مع تفسيرها إن أمكن ذلك، كما يمكن استغلال هذه الدراسة الصوتية والمقطعية وأمثالها فـي طريقة ضبط تعلم الأداء الصحيح للغة العربية للأطفال ومرضى التلعثم والحبسة وغير ذلك، وعلى هذا المنوال باعتماد المنهج الاختباري التجريبي والوصفي التحليلي، كانت دراستنا في جانبين:
الجانب المعملي: تناولنا الأحاديث القدسية صوتيا تحت المعمل أو التجريب بواسطة برنامج "براتpraat"، وذلك بعد أن قمنا بتسجيل الأحاديث القدسية من طرفنا في غرفة معزولة عن الضجيج كي لا يظهر مع التسجيل الصوتي أي خدش من شأنه أن يشوش التسجيل، كما قمنا بإبعاد الميكروفون مسافة 30 سم وهذا لسلامة التسجيل وفقا لمعيار التسجيل الصوتي في برنامج برات praat، ثم رافقنا نتائج التسجيل في معطيات فيزيائية تعرفنا من خلالها على النبر والتنغيم حسب المصطلحات الفيزيائية، وتوصلنا إلى أن النبر يحمل ثلاثة أنواع "نبر المدة الزمنية" و"نبر التواتر الرئيسي" و"نبر الشدة الصوتية"، كما تعرفنا على خاصية السرعة في المقاطع المنبورة ووضحنا من خلاله أثر العمليات الفيزيولوجية في التحكم في السرعة، وانتقلنا إلى أنواع المنحنيات التنغيمية والنغمات التي يتصف بها كل منحنى من "نغمة صاعدة" و"نغمة هابطة" و"نغمة صاعدة هابطة" و"نغمة هابطة صاعدة" و"نغمة مستوية".
الجانب الفونولوجي: تناولنا فيه وظائف المقاطع والجمل التنغيمية في الأحاديث القدسية، فالمقاطع الصوتية تنوعت تنويعا أودع فيه وأضفى على دلالاته جمالا وإبداعا في بيان الأحكام، فأشكالها وتواليها من أهم العوامل التي تشكل الدلالة وتوجب الفاعلية، أما الجمل التنغيمية؛ فقد حاولنا الوقوف على أغراض وتوجيهات مختلفة جاءت على سبيل النصح والإرشاد والتعجب والسخرية والتهكم كلٌ منها يسوق النفس البشرية للتنبيه والاحتكام لأوامر الله عزّ وجلّ.
Abstract (Ar)
الملخص بالعربية:
يسعى هذا البحث إلى إخضاع الصوت اللغوي قيد الدراسة من خلال الوقوف على البنى الصوتية في مدونة قدسية "الأحاديث القدسية" وقوفا معمليا وفونولوجيا، على اعتبار أن الدراسات الصوتية لم تتكشف عن جميع الحقائق والمعطيات، بعدم تناولها مختلف مواضيع الدراسة الصوتية وبقائها محصورة في الجانب الفيزيولوجي، دون الجانب الفيزيائي والسمعي والمعملي، ولم تجهد كل الجهد في تقديم تحليلات معملية وفيزيائية وإعطاء الدرس الصوتي حقه، كما أن مسائل البحث في الدراسة الفونولوجية بقيت بعض أمورها معلقة لم تستقر بعد، وعلى اعتبار أن الحديث القدسي له وقعٌ يلامس شِغاف القلب لما فيه من معان وقوى تعبيرية فهو إيحاء ووحي من الله تعالى.
ودراسة البنى الصوتية في الأحاديث لها أهمية كبيرة فـي فهم اللغة واستنباط مفاهيمها الواسعة وخدمة كلام الله والتعمق فـي أصوله ودقائقه، ومسايرة احتياجات العصر ومتطلباته واقتحام ميادين العلوم والتكنولوجيا، والكشف عن الآليات الفيزيائية التي تمنحها لنا الأجهزة والبرامج للاستفادة منها بشكل يتناسب والدراسة، ويهدف البحث إلى دراسة مسألة من أهم المسائل وهي الصوت اللغوي تحت المعمل بالنظر في الأحاديث القدسية، ولاتزال كثير من القضايا غامضة ومجهولة ونحن في أمس الحاجة إلى إظهارها وتفسيرها وتحليلها، والصور التي يمكن أن تظهر فيها بعض الظواهر فوق مقطعية في التحليل الطيفي باستخدام المحددات الفيزيائية "تردد رئيسي وشدة صوتية ومدة زمنية" مع مختلف الأصوات اللغوية، ومحاولة اختبار مواقعها مع تفسيرها إن أمكن ذلك، كما يمكن استغلال هذه الدراسة الصوتية والمقطعية وأمثالها فـي طريقة ضبط تعلم الأداء الصحيح للغة العربية للأطفال ومرضى التلعثم والحبسة وغير ذلك، وعلى هذا المنوال باعتماد المنهج الاختباري التجريبي والوصفي التحليلي، كانت دراستنا في جانبين:
الجانب المعملي: تناولنا الأحاديث القدسية صوتيا تحت المعمل أو التجريب بواسطة برنامج "براتpraat"، وذلك بعد أن قمنا بتسجيل الأحاديث القدسية من طرفنا في غرفة معزولة عن الضجيج كي لا يظهر مع التسجيل الصوتي أي خدش من شأنه أن يشوش التسجيل، كما قمنا بإبعاد الميكروفون مسافة 30 سم وهذا لسلامة التسجيل وفقا لمعيار التسجيل الصوتي في برنامج برات praat، ثم رافقنا نتائج التسجيل في معطيات فيزيائية تعرفنا من خلالها على النبر والتنغيم حسب المصطلحات الفيزيائية، وتوصلنا إلى أن النبر يحمل ثلاثة أنواع "نبر المدة الزمنية" و"نبر التواتر الرئيسي" و"نبر الشدة الصوتية"، كما تعرفنا على خاصية السرعة في المقاطع المنبورة ووضحنا من خلاله أثر العمليات الفيزيولوجية في التحكم في السرعة، وانتقلنا إلى أنواع المنحنيات التنغيمية والنغمات التي يتصف بها كل منحنى من "نغمة صاعدة" و"نغمة هابطة" و"نغمة صاعدة هابطة" و"نغمة هابطة صاعدة" و"نغمة مستوية".
الجانب الفونولوجي: تناولنا فيه وظائف المقاطع والجمل التنغيمية في الأحاديث القدسية، فالمقاطع الصوتية تنوعت تنويعا أودع فيه وأضفى على دلالاته جمالا وإبداعا في بيان الأحكام، فأشكالها وتواليها من أهم العوامل التي تشكل الدلالة وتوجب الفاعلية، أما الجمل التنغيمية؛ فقد حاولنا الوقوف على أغراض وتوجيهات مختلفة جاءت على سبيل النصح والإرشاد والتعجب والسخرية والتهكم كلٌ منها يسوق النفس البشرية للتنبيه والاحتكام لأوامر الله عزّ وجلّ.
Abstract (Fr)
Résumé:
Cette recherche vise à assujettir le son linguistique à l'étude en examinant les structures phonétiques dans le code Qudsiyyah "Qudsi Hadiths" en termes de laboratoire et phonologiques, étant donné que les études phonétiques n'ont pas révélé tous les faits et données, en ne traitant pas les différents sujets de l'étude phonétique et en restant cantonné à l'aspect physiologique. Sans l'aspect physique, auditif et de laboratoire, il n'a pas déployé tous ses efforts pour fournir des analyses de laboratoire et physiques et donner son droit à la leçon audio, tout comme les questions de recherche dans l'étude phonologique restaient en suspens, dont certaines n'ont pas encore été réglées, et étant donné que le hadith Qudsi a un impact qui touche le cœur du cœur en raison de ses significations et de ses pouvoirs. Expressif, c'est une révélation et une inspiration de Dieu Tout-Puissant.
L'étude des structures phonétiques dans les hadiths est d'une grande importance pour comprendre la langue, dériver ses larges concepts, servir la parole de Dieu, plonger dans ses origines et ses subtilités, suivre le rythme des besoins et des exigences de l'époque, percer dans les domaines de la science et la technologie, et révélant les mécanismes physiques qui nous sont donnés par les appareils et les programmes pour en bénéficier d'une manière proportionnée à l'étude. La recherche vise à étudier l'un des problèmes les plus importants, qui est le son linguistique sous le laboratoire en regardant les hadiths sacrés, et de nombreux problèmes sont encore mystérieux et inconnus, et nous avons un besoin urgent de les montrer, de les interpréter et de les analyser, et les images dans lesquelles certains phénomènes peuvent apparaître sur des tomogrammes en analyse spectrale en utilisant des déterminants physiques "fréquence principale et intensité acoustique et une période de temps" avec les différents sons linguistiques, et essayer de tester leurs sites avec leur interprétation si possible. Cette étude peut également être exploitée phonétique et syllabique et autres dans la méthode de contrôle de l'apprentissage de la performance correcte de la langue arabe pour les enfants et les patients souffrant de bégaiement et d'aphasie et ainsi de suite, et de cette manière en adoptant l'expérimentation expérimentale et descriptive approche analytique, Notre étude s'est déroulée en deux volets :
L'aspect laboratoire : Nous avons traité vocalement les hadiths sacrés dans le cadre du laboratoire ou de l'expérimentation à l'aide du programme "Praat", après avoir enregistré les hadiths sacrés de notre côté dans une pièce isolée du bruit afin qu'aucune rayure n'apparaisse avec l'enregistrement audio qui perturber l'enregistrement, et nous avons également déplacé le microphone d'une distance de 30 cm et c'est pour la sécurité de l'enregistrement selon la norme d'enregistrement audio du programme praat, puis nous avons accompagné les résultats de l'enregistrement avec des données physiques à travers lesquelles nous sommes arrivés à connaître l'accent et l'intonation selon les termes physiques, et nous avons conclu que l'accent a trois types: "accent de durée" et "accent de fréquence principale" et "intensité vocale", car nous nous sommes familiarisés avec la propriété de vitesse dans les syllabes accentuées et expliqué à travers lui l'effet des processus physiologiques sur le contrôle de la vitesse, et nous sommes passés aux types de courbes d'intonation et de tons qui caractérisent chaque courbe de "ton montant", "ton descendant" et "ton montant" vers le bas", "montant vers le bas" et "ton plat".
L'aspect phonologique : nous avons traité des fonctions des syllabes et des phrases tonales dans les hadiths sacrés. Les syllabes se sont diversifiées d'une manière qui s'est déposée en elle et a donné sa beauté sémantique et sa créativité dans l'énoncé des jugements. Leurs formes et séquences sont parmi les facteurs les plus importants qui forment la signification et exigent l'efficacité. Nous avons essayé de nous tenir sur différents objectifs et directives qui se présentaient sous la forme de conseils, de conseils, d'émerveillement, de ridicule et de sarcasme, chacun d'entre eux poussant l'âme humaine à alerter et à recourir aux ordres de Dieu Tout-Puissant.
Scientific publications
البنى الصوتية في الأحاديث القدسية وأثرها في توجيه الدلالة -نماذج مختارة،شيماء بوديار وبوزيد ساسي هادف، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، قسنطينة، الجزائر، المجلد36، العدد03، 2022م.
قراءة في كتاب الأصوات اللغوية -إبراهيم أنيس-، شيماء بوديار وميار غريب، مجلة الآداب واللغات والعلوم الانسانية، الطارف، الجزائر، المجلد04، العدد07، 2021م.
البحث اللساني في الثقافة العربية قراءة في كتاب "جمالية التلقي" لسامي إسماعيل، شيماء بوديار وميار غريب، في الكتاب الدولي "في اللسانيات العربية قضايا في المنهج وتساؤلات حول المنجز"، ألفا للوثائق، قسنطينة، الجزائر، 2022م.
Scientific conferences
السلاسل التعليمية الإلكترونية ودورها في التنمية اللغوية للطفل -ألعاب وبرامج اللغة العربية أنموذجا-، شيماء بوديار ووليد بركاني، الملتقى الدولي اللغة العربية من التعليم الورقي إلى التعليم الإلكتروني -الواقع والتحديات والآفاق، جامعة الإخوة منتوري -قسنطينة1- الجزائر، 2021م.
دور الصوتيات الحديثة في علاج أمراض الكلام والنطق لمتعلمي اللغة العربية، شيماء بوديار، بوزيد ساسي هادف،الملتقى الدولي اللغة العربية والتعليم -واقع وطموحات-، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر، 2021م.
مبادئ التخاطب في الخطاب السياحي الجزائري، شيما بوديار وبوزيد ساسي هادف، الملتقى الدولي خصائص اللغة العربية في الخطاب الجامعي والتربوي بين إكراه الواقع وهامش الإختراق، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر، 2021م.
مبادئ التخاطب عن الأصوليين، شيماء بوديار وميار غريب، الملتقى الدولي المنحى التداولي في التراث العربي، جامعة محمد خيضر -بسكرة-، الجزائر، 2022م.
قراءة في كتاب الأصوات اللغوية لإبراهيم أنيس، شيماء بوديار وميار غريب، الملتقى الوطني"الكتابة اللسانية التمهيدية العربية -قراءة في الوظيفة والهدف"، جامعة الشاذلي بن جديد-الطارف، 2020م.
فاعلية التعليم الإلكتروني في ظل جائحة كورونا، شيماء بوديار وبوزيد ساسي هادف، الملتقى الوطني "تكنولوجيا التعليم ودورها في تحسين تعليمية اللغة العربية"، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر، 2021م.
الضعف اللغوي والازدواجية في وسائل الإعلام والاتصال -الإعلام المرئي الجزائري أنموذجا-، شيماء بوديار وبوزيد ساسي هادف، الملتقى الوطني "اللغة العربية في مواجهة تحديات العصر"، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، 2021م.
المدرسة الخليلية الحديثة لعبد الرحمان الحاج صالح، شيماء بوديار وميار غريب، الملتقى الوطني "تلقي النظريات اللسانية الغربية في الدرس اللساني العربي الحديث والمعاصر"، جامعة عين تموشنت -بلحاج بوشعيب-، الجزائر، 2021م.
جغرافية التوزيع اللهجي عند عبد الجليل مرتاض، شيماء بوديار وميار غريب، االيوم الدراسي "الجهود اللغوية عند عبد الجليل مرتاض"، جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، الجزائر، 2021م.
الرؤية الأسلوبية عند عبد السلام المسدي- مقاربة في إشكالية التلقي-، شيماء بوديار وحمزة بريك، اليوم الدراسي "البحث الأسلوبي المغاربي -قراءات في المنجزين النظري والتطبيقي"، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر، 2020م.
مطارحات مفاهيمية تاريخية بين علم الأصوات وعلم التجويد، شيماء بوديار وآخرون، ندوة وطنية في جامعة 8 ماي 1945 قالمة، الجزائر، 2020م.