Souha Himour
- himour.souha@univ-guelma.dz
- souha.hmr97@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
يُعدّ الأدب الأندلسيّ من أهمّ المحطّات في تاريخ الأدب العربي لتميّزه بالتنوّع الثّقافي، والفكري، والفنيّ، وفي هذا الإطار جاءت مدوّنتنا، معنونة بالرّسالة الهزليّة لابن زيدون التي تعد واحدة من عيون النثر الفني في الأدب العربي، وهو ما جعلنا نقف عندها لإماطة اللّثام عن الجوانب الفنيّة المختلفة فيها، والوقوف على بنائية الرسالة وتداخل الأجناس الأدبيّة وبنيات التّشكيل المختلفة: البلاغية، و التركيبية ، والأسلوبية التي تضمنتها مع مراعاة التشكيل الدّلالي وآليات السخرية ووظائفها الإقناعيّة، بغية استظهار معالم الإبداع الفنّي عند أحد أعلام الأدب الأندلسيّ ؛شعرا ونثرا؛ الوزير أبو الوليد ابن زيدون، وأيضا للإسهام في إثراء المكتبة الجامعية بدراسة جديدة من خلال تقديم بحث أكاديمي في مجال الدّراسات الأندلسيّة. وقد بُني البحث على مقدّمة وفصول أربعة، تنوّعت بين التّنظير والتّطبيق، حيث جاءت المقدّمة لبيان موضوع البحث والخطوات الّتي يسير عليها، في حين الفصل الأوّل جاء لفكّ المبهم من المصطلحات الّتي اشتملت عليها الدّراسة، والمصطلحات المحايثة لها، كالتّشكيل الفنّي، والسخريّة، وغيرهما، وتم التطرّق أيضا، إلى نبذة مختصرة عن حياة ابن زيدون السياسيّة والعاطفيّة، أمّا الفصل الثّاني الّذي انبنى على الرّسائل الأدبيّة في الأندلس أنواعها، وخصائصها، وتأثّر الأندلسيّين بالأدب العربيّ في المشرق، ثمّ تطرّقنا إلى الرسالة الهزليّة من حيث البنية والموضوع، أمّا في الفصل الثّالث فقد وقفنا عند مختلف ملامح التّداخلات الأجناسيّة في الرّسالة الهزليّة، والتّناص بتجلّياته المختلفة في الرّسالة، وكيف يمكن أن يكون منهجا للسخريّة، وأيضا قمنا بعقد موازنة بين كلّ من الرّسالة الهزليّة ورسالة التّربيع والتّدوير للجاحظ، أمّا في الفصل الرّابع، الّذي يعد الأهمّ في الدّراسة، فيه تمّ استجلاء مختلف ملامح التّشكيل في الرّسالة الهزليّة، وذلك عن طريق تقسيمها إلى عدّة مستويات ابتداء من التشكيل الأسلوبي، فالتّشكيل البلاغي، ثمّ التّشكيل التّركيبي، وبعدها التّشكيل الدّلالي، لتأتي خاتمة البحث بأهمّ النّتائج المتوصّل إليها، والّتي بيّنت مدى حضور الموروث الأدبي بشتّى فنونه في الرسالة الهزليّة، والّذي كان معينا خصبا ينهل منه الأديب.
Abstract (Ar)
يُعدّ الأدب الأندلسيّ من أهمّ المحطّات في تاريخ الأدب العربي لتميّزه بالتنوّع الثّقافي، والفكري، والفنيّ، وفي هذا الإطار جاءت مدوّنتنا، معنونة بالرّسالة الهزليّة لابن زيدون التي تعد واحدة من عيون النثر الفني في الأدب العربي، وهو ما جعلنا نقف عندها لإماطة اللّثام عن الجوانب الفنيّة المختلفة فيها، والوقوف على بنائية الرسالة وتداخل الأجناس الأدبيّة وبنيات التّشكيل المختلفة: البلاغية، و التركيبية ، والأسلوبية التي تضمنتها مع مراعاة التشكيل الدّلالي وآليات السخرية ووظائفها الإقناعيّة، بغية استظهار معالم الإبداع الفنّي عند أحد أعلام الأدب الأندلسيّ ؛شعرا ونثرا؛ الوزير أبو الوليد ابن زيدون، وأيضا للإسهام في إثراء المكتبة الجامعية بدراسة جديدة من خلال تقديم بحث أكاديمي في مجال الدّراسات الأندلسيّة. وقد بُني البحث على مقدّمة وفصول أربعة، تنوّعت بين التّنظير والتّطبيق، حيث جاءت المقدّمة لبيان موضوع البحث والخطوات الّتي يسير عليها، في حين الفصل الأوّل جاء لفكّ المبهم من المصطلحات الّتي اشتملت عليها الدّراسة، والمصطلحات المحايثة لها، كالتّشكيل الفنّي، والسخريّة، وغيرهما، وتم التطرّق أيضا، إلى نبذة مختصرة عن حياة ابن زيدون السياسيّة والعاطفيّة، أمّا الفصل الثّاني الّذي انبنى على الرّسائل الأدبيّة في الأندلس أنواعها، وخصائصها، وتأثّر الأندلسيّين بالأدب العربيّ في المشرق، ثمّ تطرّقنا إلى الرسالة الهزليّة من حيث البنية والموضوع، أمّا في الفصل الثّالث فقد وقفنا عند مختلف ملامح التّداخلات الأجناسيّة في الرّسالة الهزليّة، والتّناص بتجلّياته المختلفة في الرّسالة، وكيف يمكن أن يكون منهجا للسخريّة، وأيضا قمنا بعقد موازنة بين كلّ من الرّسالة الهزليّة ورسالة التّربيع والتّدوير للجاحظ، أمّا في الفصل الرّابع، الّذي يعد الأهمّ في الدّراسة، فيه تمّ استجلاء مختلف ملامح التّشكيل في الرّسالة الهزليّة، وذلك عن طريق تقسيمها إلى عدّة مستويات ابتداء من التشكيل الأسلوبي، فالتّشكيل البلاغي، ثمّ التّشكيل التّركيبي، وبعدها التّشكيل الدّلالي، لتأتي خاتمة البحث بأهمّ النّتائج المتوصّل إليها، والّتي بيّنت مدى حضور الموروث الأدبي بشتّى فنونه في الرسالة الهزليّة، والّذي كان معينا خصبا ينهل منه الأديب.
Abstract (Fr)
Résumé de la recherche:
La littérature andalouse constitue l'une des stations les plus importantes de l'histoire de la littérature arabe, en raison de sa diversité culturelle, intellectuelle et artistique. Dans ce contexte, notre étude porte sur l'épître comique d'Ibn Zaydûn, considérée comme l'un des chefs-d'œuvre de la prose artistique en littérature arabe. Cela nous a amenés à explorer ses divers aspects artistiques, à examiner la structure de l'épître et le chauvechement des genres littéraires ainsi que les différentes formes de composition : rhétorique, syntaxique et stylistique. Nous avons également pris en compte la formation sémantique, les mécanismes de l'ironie et ses fonctions persuasives, dans le but de mettre en lumière les caractéristiques de la création artistique d'un des grands noms de la littérature andalouse, le poète et vizir Abû al-Walîd Ibn Zaydûn. Outre, cette recherche vise à enrichir la bibliothèque universitaire avec une nouvelle étude académique dans le domaine des études andalouses.
La recherche est divisée en une introduction et quatre chapitres, alternant entre théorie et application. L'introduction présente le sujet de la recherche et les étapes méthodologiques suivies. Le premier chapitre clarifie les termes utilisés dans l'étude ainsi que les concepts connexes, tels que la formation artistique et l'ironie. Il inclut également une brève biographie d'Ibn Zaydûn, abordant sa vie politique et sentimentale. Alors que le deuxième chapitre est consacré aux épîtres littéraires en Andalousie, leurs types, caractéristiques et l'influence de la littérature arabe orientale sur les écrivains andalous. Ensuite, nous analysons la structure et le sujet de l'épître comique. Le troisième chapitre explore les différentes manifestations des chauvechements des genres littéraires dans l'épître, ainsi que les diverses formes d'intertextualité, et la manière dont celle-ci peut être un vecteur d'ironie. Nous avons également établi une comparaison entre l'épître comique d'Ibn Zaydûn et "L’Épître du quadrillage et du cercle" d'Al-Jâhiz. Enfin, le quatrième chapitre, considéré comme le plus important de l'étude, met en lumière les différents aspects de la formation artistique dans l'épître, en les divisant en plusieurs niveaux : stylistique, rhétorique, syntaxique, puis sémantique. La conclusion présente les principales conclusions obtenues, montrant que la présence riche du patrimoine littéraire sous ses diverses formes dans l'épître, est un réservoir fertile d'inspiration pour l'écrivain.
Scientific publications
المنشورات العلمية
نشرت مقال بعنوان خصائص المقال عند العلّامة محمّد البشير الإبراهيمي في مجلّة الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانيّة العدد الأول، المجلّد الثّالث، جانفي 2022.
نشرت مقال بعنوان جهود العلّامة محمّد البشير الإبراهيمي في النّهضة باللغة العربيّة في الجزائر، العدد الثّاني، المجلّد الأول، ديسمبر 2021.
نشرت مقال بعنوان لامية العرب للشنفري ولامية العجم للطغرّائي مقاربة أسلوبية، العدد الأوّل، المجلّد الثّالث، مارس 2022.
Scientific conferences
المؤتمرات العلمية
شاركت في المؤتمر الوطني الموسوم التطوع اللغوي - جامعة غرداية 13 ديسمبر 2021 بمداخلة عنوانها التطوع اللغوي في مجال الرقمنة -موقع الشارخ نموذجا-
شاركت في الملتقى الوطني الإعتزاز اللغوي - المجلس الأعلى للعربية 16 ماي 2022 بمداخلة عنوانها اللُّغة العربيَّة بين وصم التخلف، وشجاعة الحضور
شاركت في الملتقى الوطني القصيدة الأندلسية – جامعة بسكرة-مارس2022 بمداخلة عنوانها شعرية المكان في القصيدة الأندلسية نماذج مختارة
شاركت في الملتقى الوطني السابع في الأدب والمنهج: الخطاب الأدبي الشعبي الجزائري في ضوء المناهج النقدية الحديثة و المعاصرة – جامعة قالمة-12 أفريل 2022 بمداخلة عنوانها إشكالية الأدب الشعبي، قراءة في المفاهيم والأنواع.
شاركت في الملتقى الوطني الثامن في الأدب والمنهج: بنية الخطاب الرحلي والرؤى النقدية –جامعة قالمة-29 جوان2022 بمداخلة عنوانها تداخل الأجناس الأدبية في الخطاب الرحلي -رحلة العبدري أنموذجا-.
شاركت في الملتقى الوطني اللغة العربية وإجرائية الحوسبة الرقمية في الجزائر - المجلس الأعلى للعربية - 27 جوان 2022 بمداخلة عنوانها المسار التحولي من الورقية إلى الرقمية قراءة في منجزات ومشاريع المجلس الأعلى للغة العربية.
شاركت في الملتقى الدولي الأدب الشعبي –الواقع والآفاق- المدرسة العليا للأساتذة، بوسعادة، الجزائر 05/06 نوفمبر 2022 بمداخلة عنوانها تجليات الموروث الشعبي في الخطاب الشعري الجزائري المعاصر.
شاركت في الملتقى الوطني الأول: المتخيل الغربي والعربي في السّرد المغاربي المعاصر – جامعة 8 ماي 1945 قالمة- 16 نوفمبر 2022 بمداخلة عنوانها الأنا (الأنثى) في رواية ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج.
شاركت في الملتقى الوطني المنجز اللغوي والأدبي الحديث في منطقة وادي مزاب بين الإنتاج والتّلقي، جامعة باتنة1، 07 ديسمبر 2022 بمداخلة عنوانها المنجز الأدبي في صحافة بني ميزاب -قراءة في صحف أبي اليقظان رحمه الله -.
شاركت في الملتقى الوطني اللّامحكي في الخطاب الرّوائي الجزائري، جامعة جيلالي بونعامة، خميس مليانة، 26/02/2023 بمداخلة عنوانها ثيمة المسكوت عنه (السّياسة والدين) في روايات الطّاهر وطار –قراءة في رواية الشّمعة والدّهاليز –