Nabti fadila
- nabti.fadila@univ-guelma.dz
- nabti_fadila@yahoo.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
تعتبر المدرسة البيئة الاجتماعية الثانية التي تكمل دور الأسرة في تنشئة الطفل و اعداده اعدادا صالحا للحياة الاجتماعية ، فهي حلقة متوسطة يمر فيها الطفل مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الرشد و اكتمال النمو ليقوم بدوره و يضطلع بمسؤولياته أمام المجتمع، و لكن قد تكون البيئة المدرسية لدى بعض التلاميذ مصدر للقلق و الشعور بعدم الأمان مما يؤدي إلى ظهور مشاعر سلبية قد تؤدي إلى مشاكل انفعالية و وجدانية خاصة في مرحلة المراهقة و التي ينجم عنها رفض التلميذ الذهاب إلى المدرسة و الغياب عنها مما يعيق النمو السليم للطفل و المراهق ويؤثر على صحته النفسية و تنجم عن مشكلة الرفض المدرسي أثار سلبية مختلفة على مستوى الفرد ، الأسرة و على المجتمع التلميذ . ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على:
- المحددات النفسية للرفض المدرسي عند المراهق المتمدرسي.
- المحددات الاجتماعية للرفض المدرسي عند المراهق المتمدرسي.
Abstract (Ar)
تعتبر المدرسة البيئة الاجتماعية الثانية التي تكمل دور الأسرة في تنشئة الطفل و اعداده اعدادا صالحا للحياة الاجتماعية ، فهي حلقة متوسطة يمر فيها الطفل مرحلة الطفولة المبكرة إلى مرحلة الرشد و اكتمال النمو ليقوم بدوره و يضطلع بمسؤولياته أمام المجتمع، و لكن قد تكون البيئة المدرسية لدى بعض التلاميذ مصدر للقلق و الشعور بعدم الأمان مما يؤدي إلى ظهور مشاعر سلبية قد تؤدي إلى مشاكل انفعالية و وجدانية خاصة في مرحلة المراهقة و التي ينجم عنها رفض التلميذ الذهاب إلى المدرسة و الغياب عنها مما يعيق النمو السليم للطفل و المراهق ويؤثر على صحته النفسية و تنجم عن مشكلة الرفض المدرسي أثار سلبية مختلفة على مستوى الفرد ، الأسرة و على المجتمع التلميذ . ويهدف البحث الحالي إلى التعرف على:
- المحددات النفسية للرفض المدرسي عند المراهق المتمدرسي.
- المحددات الاجتماعية للرفض المدرسي عند المراهق المتمدرسي
Abstract (Fr)
The school is considered as the second social environment that completes the family's role in socializing the child and preparing him for the social life, as it is an intermediate stage in which a child passes from early childhood to adulthood where the development is completed in order to play his role and carry out his responsibilities in front society. But the school environment may be for some pupils as a source of anxiety and feelings of insecurity, which leads to the emergence of fears that may be related mainly to the school which may affect their mental health. The problem of school refusal results in different negative effects that hinder the pupil's performance and prevent the achievement of success.
The aim of the present research is to identify:
- The Psychological determinants of school refusal in adolescents students
- The social determinants of school refusal in adolescents students
Scientific publications
Scientific publications
Scientific conferences
المشاركة في الملتقى الوطني الافتراضي الموسوم بـ: المشكلات السلوكية و النفسية عند المراهقين في الوسط التعليمي بمداخلة بعنوان : التنمر المدرسي: ضرورة التشخيص و التكفل النفسي
المشاركة في الملتقى الدولي الافتراضي الموسوم بـ: الاضطرابات السيكوسوماتية بمداخلة بعنوان : توهم المرض: بين التصنيف و التشخيص