Boudra Rahma
- boudra.rahma@univ-guelma.dz
- rahmaboudra27@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
The present study aimed to explore the relationship between cyberbullying—both from the perspective of the bully and the victim—and emotional intelligence among school-attending adolescents. Additionally, it sought to identify the differences in levels of cyberbullying between groups with high and low emotional intelligence, as well as to examine differences in cyberbullying levels based on gender and educational stage. To achieve these objectives, the descriptive method was adopted by selecting a clustered random sample of 401 school-attending adolescents from middle and high school levels. The study utilized the Cyberbullying Scale (in both bully and victim forms) by Omnia El-Shenawy and the Emotional Intelligence Scale by Farouk El-Sayed Othman.
After collecting the necessary data, analysis was conducted using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS 26), leading to the following key findings:
- A statistically significant inverse relationship exists between cyberbullying (in both forms: bully and victim) and emotional intelligence among school-attending adolescents.
- Statistically significant differences were found in cyberbullying levels (in both forms) between adolescents with high and low emotional intelligence, with the differences favoring the low emotional intelligence group.
- No statistically significant differences were found in the level of cyberbullying (in either form) attributable to gender.
- Statistically significant differences in cyberbullying in the form of the bully were found in relation to educational stage, favoring middle school students. However, no statistically significant differences were found in the victim form of cyberbullying attributable to educational stage.
Abstract (Ar)
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التنمر الالكتروني بصورتيه المتنمر والضحية وبين الذكاء الوجداني لدى المراهقين المتمدرسين، إضافة إلى تحديد الفروق في مستويات التنمر الالكتروني بين المجموعة منخفضة والمجموعة مرتفعة الذكاء الوجداني لديهم، ودراسة الفروق في مستويات التنمر الالكتروني التي تعزى لمتغير الجنس والمرحلة التعليمية. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وذلك باختيار عينة عشوائية عنقودية بلغت 401 مرهق متمدرس بين المرحلة المتوسطة والثانوية، وتطبيق مقياس التنمر الالكتروني بصورتيه لأمنية الشناوي، ومقياس الذكاء الوجداني ل فاروق السيد عثمان.
بعد جمع البيانات اللازمة، تم تحليلها باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الإنسانية والاجتماعية (SPSS26)، وتم التوصل إلى مجموعة نتائج مفادها:
- وجود علاقة عكسية ذات دلالة احصائية بين التنمر الالكتروني بصورتيه المتنمر والضحية وبين الذكاء الوجداني لدى المراهقين المتمدرسين.
- وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة المرتفعة ومنخفضة الذكاء الوجداني في التنمر الالكتروني بصورتيه لدى المراهقين المتمدرسين وهذه الفروق لصالح المجموعة المنخفضة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التنمر الالكتروني بصورتيه تعزى لمتغير الجنس.
- وجود فروق دلالة في مستوى التنمر الالكتروني صورة المتنمر تعزى للمرحلة التعليمية لصالح المرحلة المتوسطة، بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى التنمر الالكتروني صورة الضحية تعزى للمرحلة التعليمية.
Abstract (Fr)
La présente étude visait à explorer la relation entre le cyberharcèlement – du point de vue de l'agresseur comme de la victime – et l'intelligence émotionnelle chez les adolescents scolarisés. Elle visait également à identifier les différences de niveaux de cyberharcèlement entre les groupes à intelligence émotionnelle élevée et faible, ainsi qu'à examiner les différences de niveaux de cyberharcèlement selon le sexe et le niveau d'études. Pour atteindre ces objectifs, une méthode descriptive a été adoptée en sélectionnant un échantillon aléatoire en grappes de 401 adolescents scolarisés de collège et de lycée. L'étude a utilisé l'Échelle de cyberharcèlement (sous les deux formes : harceleur et victime) d'Omnia El-Shenawy et l'Échelle d'intelligence émotionnelle de Farouk El-Sayed Othman. Après la collecte des données nécessaires, une analyse a été réalisée à l'aide du logiciel SPSS 26 (Statistical Package for the Social Sciences), ce qui a conduit aux principaux résultats suivants : • Il existe une relation inverse statistiquement significative entre le cyberharcèlement (sous les deux formes : harceleur et victime) et l'intelligence émotionnelle chez les adolescents scolarisés. • Des différences statistiquement significatives ont été constatées dans les niveaux de cyberharcèlement (sous les deux formes) entre les adolescents à intelligence émotionnelle élevée et faible, les différences étant en faveur du groupe à faible intelligence émotionnelle. • Aucune différence statistiquement significative n'a été constatée concernant le niveau de cyberharcèlement (sous les deux formes) attribuable au sexe. • Des différences statistiquement significatives ont été constatées concernant la forme de cyberharcèlement de l'agresseur en fonction du niveau scolaire, en faveur des collégiens. En revanche, aucune différence statistiquement significative n'a été constatée concernant la forme de cyberharcèlement de la victime attribuable au niveau scolaire.
Scientific publications
مقال علمي مصنف (ج) موسوم ب : استراتيجيات مواجهة التنمر الالكتروني لدى المراهقين المتمدرسين بولاية قالمة، دراسات إنسانية واجتماعية، المجلد (13)، العدد (1)، 16/01/2024.
Scientific conferences
المداخلات الوطنية:
- المشاركة في الملتقى الوطني: المشكلات السلوكية والاضطرابات النفسية في الوسط الشباني بمداخلة بعنوان: التنمر الالكتروني لدى طلبة كلية العلوم الاجتماعية بقالمة ، دراسة ميدانية على طلبة السنة الأولى علوم اجتماعية بجامعة قالمة، بتاريخ 10 جانفي 2023 بجامعة سطيف
- المشاركة بمداخلة موسومة ب: The Influence of Social Media Influencers on the Mental Health of Adolescents ، في الملتقى الوطني الموسوم ب: المؤثرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي... اشكالية تعدد الوظائف والتأثيرات، في يوم: 27 سبتمبر 2023، والمنظم من طرف جامعة قاصدي مرباح بورقلة.
- المشاركة في الملتقى الوطني: ثقافة الطفل في عهد الرقمنة بمداخلة بعنوان: أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على تنشئة الطفل في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية -، بتاريخ 6 نوفمبر 2023 بجامعة الجزائر 2
-المشاركة بمداخلة موسومة ب : الألكسيتيميا لدى المراهقات مجهولات النسب والمقيمات في المؤسسات الإيوائية -دراسة إكلينيكية-، في المؤتمر الوطني الموسوم ب: التطور النفسي والتوافق الاجتماعي للأطفال مجهولي النسب ومكانة الأم العازبة في المجتمع الجزائري، بتاريخ: 20/21 نوفمبر 2023، والمنظم من طرف جامعة الجزائر-2023
- المشاركة بمداخلة موسومة ب: واقع التعلم الرقمي من وجهة نظر طلبة الجامعة الجزائرية، في ملتقى الوطني موسوم بتأثير التحول الرقمي على التعليم والبحث في مجال اللغات، الاتجاهات والتحديات، بالمركز الجامعي آفلو، 5-6 ماي 2024.
المداخلات الدولية:
- المشاركة في الملتقى الدولي: التنمر وأثره على التحصيل الدراسي لدى المتعلمين بمداخلة بعنوان التنمر السيبراني بين التلاميذ في الوسط المدرسي، بتاريخ 22 ماي 2023 بجامعة ورقلة
- المشاركة في الملتقى الدولي: حماية الطفل في الفضاء الرقمي - الواقع والتحديات- بمداخلة بعنوان التنمر الالكتروني على الطفل في الفضاء الرقمي: العوامل والاثار النفسية واستراتيجيات الوقاية، بتاريخ 1 جوان 2023 بجامعة الجزائر
- المشاركة بمداخلة علمية موسومة ب: اتجاهات طلبة جامعة قالمة نحو التعليم الالكتروني - دراسة ميدانية على طلبة قسم العلوم الاجتماعية. في المؤتمر الدولي الموسوم ب: رقمنة التعليم العالي وتحديات العصرنة ، يوم: 12 ديسمبر 2023، والمنظم من طرف جامعة 8 ماي 1945- قالمة.