khaoula absi


- absi.khawla@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
شكلت الكتابة النسوية المعاصرة بؤرة جدل من خلال تنازع المرأة الكاتبة في محيطها على مراكز القوى ،متصارعة في ذلك لنقض المركز الرجولي ومحاولة ربط الصلة بين الكتابة و الهوية وكأنها تصرح بوجودها المختلف المميز فهي تنطلق في كتاباتها من قلق الهوية و البحث عن الذات بعقلها فتعكس قصدية فكرية تؤسس لمنطلق فكري جديد تغلب عليه الخصوصية و الاختلاف . النص الروائي النسوي المعاصر ، كسر جدار الصمت و أثبت فاعليته ووجوده و جسد العلاقة العميقة التي تجمع بين الكاتبة و الكتابة ، فخلق تفاعلا نصيا وفق سياق إبداعي ألغى الآخر(المذكر) وصنع الذات المتمردة الأنثوية التي تسعى إلى تحطيم الثنائيات ، وتولد أنساقا جديدة ودخيلة ، داخل الأدب العربي المعاصر ،فهي تنبض باللاوعي الأنثوي ، والتأثير الغربي والعلمانية الغربية ، فأصبحت الرواية النسوية العربية المعاصرة تمارس العري بشيئ من الضبابية ، من خلال إبراز الأنساق المضمرة ، وإثارة الفكر بنوع من الإختراق اللاقانوني و تحقيق اللذة بالكشف عن الحجب و التستر ، وكل هذا يكمن وراء المعجم اللغوي و التعابير المجازية و الأقنعة الإبداعية . فكيف جسدت الكاتبة العربية المعاصرة، ذاتها من خلال نصها الإبداعي ؟ و هل نجحت في كسر الصورة النمطية السائدة في الفكر العربي ؟ هل المرأة العربية الكاتبة تحاول رصد العالم بوعي أنثوي متفرد ، أم أنها تهاجم الآخر المذكر و تحاول إقحام بلاغة الصمت بالتعدد الدلالي اللغوي ؟
Abstract (Ar)
شكلت الكتابة النسوية المعاصرة ، بؤرة جدل من خلال تنازع المرأة الكاتبة في محيطها على مراكز القوى ، متصارعة في ذلك لنقض المركز الرجولي ، محاولة ربط الصلة بين الكتابة و الهوية ، وكأنها تصرح بوجودها المختلف المميز ، فهي تنطلق في كتاباتها من قلق الهوية و البحث عن الذات بعقلها فتعكس قصدية فكرية تؤسس لمنطلق فكري جديد تغلب عليه الخصوصية و الاختلاف . النص الروائي النسوي المعاصر ، كسر جدار الصمت و أثبت فاعليته ووجوده و جسد العلاقة العميقة التي تجمع بين الكاتبة و الكتابة ، فخلق تفاعلا نصيا وفق سياق إبداعي ألغى الآخر(المذكر) وصنع الذات المتمردة الأنثوية التي تسعى إلى تحطيم الثنائيات ، وتولد أنساقا جديدة ودخيلة ، داخل الأدب العربي المعاصر ،فهي تنبض باللاوعي الأنثوي ، والتأثير الغربي والعلمانية الغربية ، فأصبحت الرواية النسوية العربية المعاصرة تمارس العري بشيئ من الضبابية ، من خلال إبراز الأنساق المضمرة ، وإثارة الفكر بنوع من الإختراق اللاقانوني و تحقيق اللذة بالكشف عن الحجب و التستر ، وكل هذا يكمن وراء المعجم اللغوي و التعابير المجازية و الأقنعة الإبداعية . فكيف جسدت الكاتبة العربية المعاصرة، ذاتها من خلال نصها الإبداعي ؟ و هل نجحت في كسر الصورة النمطية السائدة في الفكر العربي ؟ هل المرأة العربية الكاتبة تحاول رصد العالم بوعي أنثوي متفرد ، أم أنها تهاجم الآخر المذكر و تحاول إقحام بلاغة الصمت بالتعدد الدلالي اللغوي ؟
Abstract (Fr)
Les études culturelles arabes contemporaines ont incarné un intérêt remarquable pour la question de la femme dans le roman arabe contemporain et ont contribué à sa formation et à son développement en accord avec le développement de la conscience dans le discours critique contemporain. L'image de la femme a transcendé tout ce qui est ancien. et familier, et a brisé le stéréotype de sa personnalité, qui lui a valu de soulever des controverses. Il existe parmi les critiques et les chercheurs. La femme, à travers sa conscience intellectuelle, s'efforce vers le centre et l'imposition de son être. Elle a trouvé dans le genre du roman un édifice pour faire exploser ce moi profond et son rejet de l'autorité masculine patriarcale dominante. Elle est dans une lutte constante pour son identité et sa différence. Alors, comment la conscience intellectuelle des femmes a-t-elle émergé dans les romans arabes contemporains et comment ont-elles représenter leur spécificité esthétique en se concentrant sur eux-mêmes et en prouvant leur existence ?
L’écriture féministe contemporaine a constitué un foyer de controverse à travers la lutte entre les femmes écrivains de leur entourage pour les positions de pouvoir, luttant pour renverser la position masculine, essayant de relier le lien entre l’écriture et l’identité, comme si elles déclaraient leur existence distincte et différente. leurs écrits partent de l'angoisse de l'identité et de la recherche de soi et reflètent avec son esprit une intention intellectuelle qui établit un nouveau point de départ intellectuel dominé par l'intimité et la différence.
Le texte du roman féministe contemporain a brisé le mur du silence, prouvé son efficacité et son existence, et incarné la relation profonde qui unit l'écrivain et l'écriture, créant une interaction textuelle selon un contexte créatif qui éliminait l'autre (masculin) et créait le rebelle. Le soi féminin qui cherche à détruire les dualités et génère des modèles nouveaux et étrangers, dans la littérature arabe contemporaine palpite avec le subconscient féminin, l'influence occidentale et la laïcité occidentale. La fiction féministe arabe contemporaine a commencé à pratiquer la nudité avec une certaine ambiguïté, en mettant en évidence des modèles implicites. , provoquant la pensée avec une sorte de pénétration illégale, et obtenant le plaisir en révélant les voiles et les dissimulations, et tout cela se cache derrière le dictionnaire linguistique, les expressions métaphoriques et les masques créatifs.
Comment l’écrivain arabe contemporain s’est-il incarné à travers son texte créatif ? Avez-vous réussi à briser le stéréotype dominant dans la pensée arabe ?
L’écrivaine arabe essaie-t-elle de surveiller le monde avec une conscience féminine unique, ou attaque-t-elle l’autre masculin et essaie-t-elle d’introduire la rhétorique du silence avec une multiplicité sémantique linguistique ?
Scientific publications
Publications scientifiques
1.مقال بعنوان : الهوية السياسية في رواية حكاية العربي الأخير 2084لواسيني الأعرج مقاربة نقدية ثقافية، منشور في مجلة دراسات معاصرة مصنفة C
2.مقال بعنوان : تقويض المركز ومساءلة الوعي في الرواية النسوية المغاربية المعاصرة منشور في مجلة المعيار2023 مصنفة C
Scientific conferences
Conférences scientifiques
الملتقيات الدولية:
1/ النسوية في الخطاب النقدي لعبد الوهاب المسيري مشاركة ثنائية مع المشرفةفي ملتقى دولي جامعة المنوفية مصر+ ن شر في مجلة محكمة دولياً بحوث كلية الآداب.
2/ التمفصلات الدلالية والتلقي- ميديولوجية لرواية الزنزانة رقم 6 مش اركة في ملتقى دولي جامعة 8ماي 1945 قالمة.
3 /النموذج الأنثوي الجديد وتحديات الواقع في تحطيم القيم التقليدية -واقع المرأة الجزائرية العاملة نموذجاً –مشارك ة في ملتقى دولي من تنظيم :المركز الديمقراطي العربي برلين-ألمانيا مخبر اللهجات بوهران.
4/ صوت التَّابع في النَّظريَّة الما بعد كولونياليَّة قراءة في فكر النَّاقدة الهندية غياتريسبّيفاك مشاركة في ملتقى دولي من تنظيم :جامعة كاليكوتا وقسم اللغة بجامعة نيودلهي الهند وآكاديمية التمييز بالهند و ديوانية السريحي للإبداع بجدة المملكة السعودية العربية+ نشر دولي في مجلة محكمة دولياً..
الملتقيات الوطنية:
1/الرواية النسويّة الجزائريّة بين الالتزام والوعي بالذات- دارسة في نماذج مختارة - مشاركة ملتقى وطني بجامعة 8ماي 1945 قالمة
2/ النسق الذكوري والأنثوي في الأمثال الشعبية مقاربة نقدية ثقافية مشاركة في ملتقى وطني بجامعة تيسم سلت.
3/ استدعاء الهوية الثقافية في الخطاب الأدبي الجزائري مقاربة نقدية مشاركة ملتقى وطني بجامعة 8ماي 1945قالمة
4/ الوعيُّ الثوريّ في الرّوايةِ النِّسْويَّةِ الجزائريةِ_ قراءة ثقافيَّة في فكر زهور ونيسي مش اركة في الملتقى الوطني الرواية النسائية الجزائرية وتحولات الكتابة /جامعة باتنة1