hasnaoui mehdia
- hasnaoui.mehdia@univ-guelma.dz
- hassnaouimehdia@gmail.com
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
المؤهل العلمي: * شهادة البكالوريا آداب وفلسفة سنة 2012
* شهادة الليسانس تخصص: سمعي بصري دفعة 2015
* شهادة الماستر: تخصص: تكنولوجيا الإعلام والاتصال والمجتمع دفعة 2017
* شهادة الدكتوراه تخصص: سمعي بصري سنة 2024
* شهادة التأهيل المهني في: مبادئ في الإعلام الآلي (Word. Excel.PowerPoint)
الخبرة المهنية:
التدريس: أستاذة مؤقتة بقسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المكتبات بجامعة 8 ماي 1945 قالمة سنة 2021-2024.
- السنة الجامعية) 2021-2022(: مقياس: تكنولوجيا الإعلام والاتصال: السنة الثانية ليسانس إعلام واتصال ومقياس اتصال التنظيمات السنة الثالثة ليسانس اتصال TD.
- السنة الجامعية 2022-2023: مقياس: نظريات الإعلام والاتصال: السنة الثالثة ليسانس تخصص اتصال. (TD)
- مقياس: مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال بقسم الجذع المشترك علوم إنسانية سنة أولى. (TD)
- السنة الجامعية 2023-2024: مقياس: مدخل إلى وسائل الإعلام والاتصال بقسم الجذع المشترك علوم إنسانية سنة أولى. TD
- مقياس Communication بقسم الهندسة المعمارية محاضرة( و (TD)
مقياس Expression écrite بقسم الهندسة المعمارية (TD)
- مدربة في دورة تعليمية حول أساسيات ومبادئ الإعلام الآلي (Word. Excel.PowerPoint) بمدرسة تعليم اللغات ZACK School-Guelma، و أكاديمية الحلم السامي.
- سكرتارية لمدة 2 سنتين عمل، بعقد CTA بمؤسسة تعليم ZACK School-Guelma.
Abstract (Ar)
تتناول هذه الدراسة موضوع دور الفضاء الافتراضي في تحسين صورة المؤسسة من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة، ومن بين أهدافها التعرف على مدى اهتمام جامعة 8 ماي 1945 قالمة بموقعها الإلكتروني الرسمي في تقديم خدماتها الجامعية على المستوى البيداغوجي والتعليمي والإداري كما قمنا بالبحث عن مختلف الاستراتجيات الرقمية التي اتبعتها للتسويق لصورتها ومنتجاتها العلمية وأبحاثها ودور كل هذا في تقدم جامعة قالمة في تصنيف الجامعات على المستوى الوطني والدولي، وقد استندت هذه الدراسة على مداخل نظرية تمثلت في نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية نشر الأفكار المستحدثة، وقد استخدمنا منهج المسح الوصفى التحليلي من أجل الاحاطة الكاملة بجوانب هذا الموضوع معتمدين على أدوات بحثية تمثلت في المقابلة، تحليل المضمون، الاستبيان الالكتروني مع 220 مفردة من مستعملي الموقع الإلكتروني لجامعة قالمة، بغية جمع المعلومات وتحليلها واستنتاج نتائجها توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها:
- يؤثر شكل ومضمون الموقع الإلكتروني لجامعة 8 ماي 1945 قالمة على الصورة الذهنية وهذا بالرجوع لعدة نقاط من المهم توفرها بالموقع من بينها شعار المؤسسة، معدل النشر بالموقع ومدى خضوع المحتوى للتحديث اليومي، الوسائط الاتصالية المتنوعة لعرض المحتوى، لغة النشر والموضيع التي يتم نشرها وفائدتها لجمهور ومتصفحي الموقع الإلكتروني، ومختلف المواضيع التي يتم عرضها كـ )خدمات الاتصال، طرح الانشغالات، الروابط الداخلية والخارجية(.
- اتبعت جامعة قالمة استراتجية رقمية تمثلت في إدخال العديد من المنصات الرقمية التواصلية حيز الخدمة لصالح الأساتذة والطلبة، والإدارة، كما اتبعت استراتجية تسويقية لإنتاجها العلمي شمل العديد من المنصات التي مثلت هوية الباحث من بينها المعرف الرقمي أركيد والروسارش قايت، وغوغل سكولار، بغية تعزيز وتسهيل الاستشهاد بمقالات باحثيها والذي له دور كبير في تحسين صورة الجامعة من خلال تعزيز مرئيتها ومقروئيتها في البيئة الرقمية.
- أشارت النتائج صحة الفرض الرابع القائل بوجود تأثير ذو دلالة إحصائية للاهتمام بالموقع الإلكتروني للجامعة على تحسين الصورة الذهنية.
- صحة الفرض الخامس القائل إنه توجد علاقة بين معايير التصنيف الدولية (معيار webometrics) وتحسين الصورة الذهنية لجامعة 8 ماي 1945 قالمة.
Abstract (Fr)
Cette étude aborde le rôle de l’espace virtuel dans l’amélioration de l’image de la Fondation à travers le site officiel de l’Université L’un de ses objectifs est d’identifier dans quelle mesure l’Université s’intéresse à son site officiel pour fournir des services universitaires à la pédagogie, niveaux éducatif et administratif. Nous avons également étudié les différentes stratégies numériques qu’elle a suivies pour commercialiser son image, ses produits scientifiques et sa recherche et le rôle de toutes ces stratégies dans la promotion d’une université dans la classification des universités aux niveaux national et international. Cette étude s’appuie sur des approches théoriques de la théorie des usages, de la théorie satirique et de la théorie de la diffusion des idées émergentes. Et nous avons utilisé le programme de l’enquête descriptive analytique pour prendre pleinement note des aspects de ce sujet en fonction des outils de recherche de l’entrevue, de l’analyse du contenu, du questionnaire électronique avec 220 utilisateurs individuels du site Web de l’Université Guelma; Afin de recueillir et d’analyser l’information et de conclure ses conclusions, nous avons tiré un certain nombre de conclusions, dont les plus importantes sont les suivantes :
- La forme et le contenu du site Internet de l’Université du 8 mai 1945 Guelma affectent l’image mentale et ce par référence à plusieurs points importants pour le site, y compris le logo de la Fondation Le taux d’affichage sur le site et la mesure dans laquelle le contenu est soumis à des mises à jour quotidiennes, divers médias pour afficher le langage de publication du contenu et le sujet qui est diffusé et utile au public et aux navigateurs du site, Divers sujets présentés comme "Services de communication, préoccupations, liens internes et externes".
- L’Université Guelma a suivi une stratégie numérique consistant à introduire plusieurs plates-formes de sensibilisation numérique dans l’espace de service pour les professeurs, les étudiants et la direction. et a également suivi une stratégie de marketing pour sa production scientifique qui comprenait plusieurs plateformes qui représentaient l’identité du chercheur, y compris ID numérique Arcade et Research Gate et Google Scholar, en vue de promouvoir et de faciliter la citation des articles de ses chercheurs, qui jouent un rôle majeur dans l’amélioration de l’image de l’Université en améliorant sa visibilité et sa lisibilité dans l’environnement numérique.
- Les résultats ont indiqué la validité de la quatrième imposition, à savoir qu’il y a un impact statistiquement significatif d’intérêt dans le site Web de l’Université sur l’amélioration de l’image mentale.
- Validité de la cinquième imposition qu’il existe une relation entre les normes internationales de classification (webométrie) et l’amélioration de l’image mentale de l’Université du 8 mai 1945 Guelma
Scientific publications
- الكتابة والتأليف:
1. المشاركة في استكتاب جماعي بعنوان: التحول الرقمي في الجزائر " الفرص والتحديات")7/02/2022 ( بجامعة 08 ماي 1945 قالمة.
2. المشاركة في كتاب جماعي بعنوان: المشهد الإعلامي الرقمي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد ) جانفي 2022 ( بجامعة 8 ماي 1945 قالمة.
3. المشاركة في مسطرة إجرائية بعنوان: الأمن السيبراني والتحديات المعاصرة ) جويلية 2022 (بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة –الجزائر-.
- المقالات المنشورة:
- 2023 جوان: مقال بعنوان: " التواجد الرقمي للجامعة الجزائرية في الفضاء الافتراضي - الموقعين الإلكترونيين لجامعتي قالمة وسطيف1 نموذجا-" العدد 1، المجلد16، مجلة الواحات للبحوث والدراسات، جامعة غرداية، الجزائر ص ص 661-680.
- جوان 2023: مقال بعنوان: Means and Techniques of Innovative Marketing for Public Relations Guerilla Marketing Model"، العدد 3، مجلد 8، مجلة آفاق للعلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، الجزائر، ص ص 235-246.
- 2021 نوفمبر: " مقال بعنوان " توظيف نظريات الإعلام والاتصال التقليدية في الفضاءات الافتراضية" –نظرية الاستخدامات والاشباعات أنموذجا- العدد 4، المجلد 6، في مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية، جامعة العربي تبسي، تبسة، الجزائر، ص ص 399-412.
- أكتوبر 2023 مقال بعنوان " التحول الرقمي للمشهد الاتصالي في الجامعة الجزائرية: الأشكال، الأدوات، الممارسات" العدد 02، المجلد 11، في المجلة الجزائرية للعلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة الجزائر 3، الجزائر، ص ص 271- 250.
- جانفي 2024 مقال بعنوان " الهوية الافتراضية للباحث الأكاديمي ودورها في الإنتاج العلمي" العدد 02، المجلد 12، دراسات، جامعة بشار، الجزائر، ص ص 215-233.
- 1. عضوية مشروع فرقة بحث PRFU بعنوان: التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية: بين آليات التجسيد وصعوبة التطبيق والحلول الممكنة بجامعة 8 ماي 1945 قالمة دورة 2022.
Scientific conferences
-
- الملتقيات
-
- الأعمال الوطنية والدولية
ملتقيات وطنية:
-
1. المشاركة في ملتقى وطني: التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية بين التمثل والممارسة (1/11/2021) بجامعة قالمة. مداخلة بعنوان: التعليم عن بعد عبر المنصات الرقمية في ظل جائحة كورونا- منصة موودل بجامعة 8 ماي 1945 قالمة أنموذجا-
2. المشاركة في ملتقى تحولات الاتصال المؤسساتي في عصر شبكات التواصل الاجتماعي 27/10/2021 بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة وعلوم الإعلام. بمداخلة بعنوان: التحول الافتراضي من خلال الوسائط الرقمية – تحول في المفاهيم والممارسة والمحتوى -
3. المشاركة في ملتقى الهجرة غير الشرعية: أبعادها، تداعياتها، آليات مواجهتها 3 /11/2021 بجامعة قالمة. مداخلة بعنوان: عنوان المداخلة: الآثار الناجمة عن الهجرة غير الشرعية على البلدان المصدرة والمستقبلة دراسة تحليلية-
4. المشاركة في ملتقى تحولات المشهد الإعلامي والاتصالي في البيئة الرقمية 04 /12/2021 بجامعة قالمة. مداخلة بعنوان: موضوع المداخلة: صحافة الجيل السابع (G7): مستقبل الصحافة في ظل تقنيات الذكاء الاصطناعي
5. المشاركة في ملتقى الحضور النسوي في الفضاء الافتراضي بين التمكين والحتمية التكنولوجية 11/12/2021 جامعة 8 ماي 1945 قالمة. مداخلة بعنوان: صعوبات وعراقيل الحضور النسوي في الفضاء الإلكتروني
6. المشاركة في ملتقى ممارسة العلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية 10 /02/2022 بجامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم. مداخلة بعنوان: الإبداع والابتكار في برامج العلاقات العامة الحديثة - الغوريلا ماركتنغ كأداة تسويقية إبداعية-
7. المشاركة في ملتقى بعنوان: التحول الرقمي ومستقبل الجامعة الافتراضية في ظل تجارب دولية: رؤية تقنية، إدارية وقانونية، 12/12/2023 بجامعة 8 ماي 1945 قالمة مداخلة بعنوان: التحول الرقمي ودوره في تحسين تصنيف الجامعات الجزائرية جامعة 8 ماي 1945 قالمة أنموذجا.
8- المشاركة في ملتقى بعنوان الممارسة الإعلامية والذكاء الاصطناعي بين التنافسية والتكاملية 6/5/ 2024 بجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3 مداخلة بعنوان: الذكاء الاصطناعي وصناعة الاعلام: رؤية شاملة للتنافس والتكامل في عصر الابتكار الرقمي.
9- المشاركة في ملتقى بعنوان: ممارسات القائم بالاتصال بالمؤسسات السمعية البصرية في ظل الإعلام الجديد تطبيقات )الذكاء الاصطناعي واقع وآفاق(، 15/4/2024 بجامعة صالح بوبنيدر قسنطينة 3، مداخلة بعنوان: القائم بالاتصال في ظل البيئة الرقمية الحديثة تغير في المفهوم، الوظيفة، الوسيلة.
10. المشاركة في ملتقى بعنوان: الشباب والميديا الجديدة: صناعة المحتوى- التوظيفات والتأثيرات يوم 6/5،2024 بجامعة زيان عاشور الجلفة، مداخلة بعنوان: الإبداع الشبابي في عالم الوسائط الرقمية: تحليل دورهم وتأثيرهم في صناعة المحتوى.
11- المشاركة في ملتقى بعنوان: الابتكار والاستدامة في صناعة الواجهات السياحية يوم 25/6/2024 بجامعة 8 ماي 1945 قالمة مداخلة بعنوان المنصات الرقمية كآلية لتعزيز السياحة بالجزائر دراسة تحليلية لمنصة Booking.
ملتقيات دولية:
1. المشاركة في ملتقى دولي المخاطر المعلوماتية في عصر الرقمنة "تحديات وآفاق في ظل جائحة كورونا" 14-15 /12/2021 بجامعة باجي مختار عنابة. مداخلة بعنوان: التقنيات البرمجية للعمل عن بعد في المؤسسات الجامعية أثناء جائحة كورونا.
2. المشاركة في ملتقى تأثير استخدام وسائل الإعلام والاتصال على قيم الشباب بين فهم التأثير وحقيقة التغيير 24-25 /01/2022 بجامعة أمين العقال الحاج موسى آق أخاموك- تمنراست. مداخلة بعنوان: التقنيات الناشئة للإعلام والاتصال ودورها في الكشف عن الأخبار الكاذبة.
3. مشاركة في ملتقى بعنوان: خطاب الكراهية وسؤال التسامح في عالم متغير 7/02/2022 بجامعة قاصدي مرباح ورقلة. مداخلة بعنوان: دور تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الحد من خطاب الكراهية عبر منصات التواصل الاجتماعي.
4. المشاركة في ملتقى دولي: التعليم الإلكتروني LEARNING -E في الجامعة الجزائرية: فعالياته، معيقاته، وتحدياته" 20/01/2022 بجامعة ابن خلدون –تيارت-. مداخلة بعنوان: التعلم عن بعد من خلال الفضاءات الافتراضية - المنصات الرقمية واستخداماتها في التعليم-.
5. المشاركة في ملتقى دولي بعنوان: الميديا الاجتماعية "والاتصال والسياسة والمجتمع" 30-3/03/2022 بمعهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس. مداخلة بعنوان: الاتجاهات الجديدة لصناعة المحتوى الإعلامي في غرف الأخبار الرقمية دراسة تحليلية لموقع Associated Press
6. مشاركة في ملتقى الأمن السيبراني والتحديات المعاصرة 7/07/2022 بالمركز الجامعي سي بلحواس –بريكة-. مداخلة بعنوان: الأمن السيبراني: دراسة في الآليات الأمنية للوقاية من الهجمات السيبرانية.
7. المشاركة في ملتقى دولي بعنوان: الإعلام وتحديات الثورة الرقمية "الذكاء الاصطناعي والأشكال الصحفية الجديدة" 12-13/10/2022 بجامعة كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأهلية مملكة البحرين. مداخلة بعنوان: غرف الأخبار الذكية: الموجة الجديدة في صناعة المحتوى الإعلامي - دراسة تحليلية لمؤسستي Associated Press و Los Angeles Times-
8. المشاركة في ملتقى دولي الثورة الصناعية الرابعة: الواقع الاتصالي وإرهاصات التغيير 29/10/2022 بجامعة 8 ماي 1945 قالمة. مداخلة بعنوان: التعليم العالي في ظل متغيرات الثورة الصناعية الرابعة.
9. المشاركة في ملتقى بعنوان: حوكمة الذكاء الاصطناعي في بيئة العمل المؤسسي: الفرص والتحديات بتاريخ 9/11/2023 بجامعة الجلفة مداخلة بعنوان: غرف الأخبار الذكية الموجة الجديدة في صناعة المحتوى الإعلامي.
10. المشاركة في ملتقى بعنوان: دور التنمية المستدامة في تحقيق الأمن المجتمعي بالوطن العربي قراءة عابرة للتخصصات يوم 24/25/2024 بجامعة السويس جمهورية مصر العربية مداخلة بعنوان دور الإعلام الرقمي في تعزيز التنمية الاجتماعية.
- أيام دراسية:
-
1. المشاركة في يوم دراسي بعنوان: المشهد الإعلامي في الجزائر عبر وسائط الإعلام الجديد 23/09/2021 بجامعة 8 ماي 1945 قالمة. مداخلة بعنوان: المحتوى الإعلامي المؤسساتي عبر تطبيقات الهواتف الذكية
- ورشة تدريبية:
-
1. المشاركة في ورشة تدربيه لطلبة السنة 3 اتصال بعنوان: التربص الميداني في المؤسسة التصورات، الإجراءات، الآفاق الرقمية 26/02/2022 بجامعة 8 ماي قالمة. مداخلة بعنوان: الكتابة العلمية لتقرير التربص الميداني في تخصص علوم الإعلام والاتصال. دراسة حالة مؤسسة إعلامية