touahria dallel
- touahria.dallel@univ-guelma.dz
Thesis title
Thesis title (Ar)
Thesis title (Fr)
keywords
keywords (Ar)
keywords (Fr)
Abstract
تُعتبر نظريّة القراءة، والتّلقي من أهم الاتّجاهات النّقديّة، النهائي آثّرت على الأدب بكسر السّائد في غيرها من سابقتها واتّجاهها إلى المتلقي ،حيث عينته سلطة ومكانة حُرم منها مع المناهج النّقديّة الأخرى، فأصبح من ينتظر صانعا للنصيحة، ومُنتجا له،.فالقارئ حاضر في المبدعين لا يبتكره ويوجه أسلوبه، وقد يختار حتى لغوته، والمفكّر والمؤلف، قبل أن يُخرج نصّه يُفكّر في تلك التي تخفي ستتلقى من مع السين، والجنس، واللّغة والّوجه الفكريّ، والإيديولوجيّ، والعادات، والتّقاليد، وكل ما يمكن أن يُحيط به، يعرفه حاضراً بكلياته من قبل ولادة النّص في ذهن المؤلف كاتبه ويبدع على قديمه .
تقوم آليّة الكشف عن الواقع في المسرح على الواقع قراءة،والمشاهدة معًا، لذات نظام الاتصال المختلف عن الآخرين، فالقراءة تقوم على استخراج الأدبيّة مع المتن السرديّ، وبالتالي تأخذ النّص يستند إلى ما يحدث في عقل القارئ، أثناء المشاهدة تقوم ببحثها من مسرح مسرح، وهي عبارة عن عضو هناك وجود مادّيملوس آنيّ، وبعدما حقّ موضوع البحث التـّـلقي في البحث النّقد ترييّ مكانة بارزة نتيجة لإخفاء غيّرات الأماكن أحدثتها النظّريّة في الدّراسات الأدبيّة، وعلى هذه الأساس، وانطلاقا من تقنين عمليّة القراءة، وتفعيل فعالية العلميّة فيها، مع تنفيذ تجسيد العرض، وتحليل تصميم المشاهدة ومن ثم من أجل تحديد، وتصنيف عمليّات الوضوح لدى الجماهير سواء من قراءة التسييّات، أو من حيث عمليّات عرضها، ومشاهدتها،أين شكلت الظهيريّة الجزائر المعاصرةمجالا خصبا للدّراسات النّقديّة المتتبّعة لتطورها، ومع تعدّد المناهج السياقيّة والنّسقيّة كانت تنظر إلى ما ناسب هذا الطّرح أهمّيّة الدّراسة في التّقنين العلميّ الصّحيح. لهاتين العمليّتين، واضحين سنوضّح من تعليقات التقييمات التي تلقيت خطاباً يظهريّ بشقيه المقروء، والمشاهد على حدّ سواء، وهو ما يقودنا بالضّرورة إلى نتائج أكيدة سليمة، ومضمونة اعتماديّة على أسس علميّة، ربح، وربحانية، والتيّ سَتُفضي حتماً إلى نتائج حقيقيةّة تنتج عن دراسة ميدانيّة لبعض. مسارة وطنية، والهويّة لرصد الآراء الحقيقيّة لتلقين،
Abstract (Ar)
تُعتبر نظريّة القراءة، والتّلقي من أهم الاتّجاهات النّقديّة، النهائي آثّرت على الأدب بكسر السّائد في غيرها من سابقتها واتّجاهها إلى المتلقي ،حيث عينته سلطة ومكانة حُرم منها مع المناهج النّقديّة الأخرى، فأصبح من ينتظر صانعا للنصيحة، ومُنتجا له،.فالقارئ حاضر في المبدعين لا يبتكره ويوجه أسلوبه، وقد يختار حتى لغوته، والمفكّر والمؤلف، قبل أن يُخرج نصّه يُفكّر في تلك التي تخفي ستتلقى من مع السين، والجنس، واللّغة والّوجه الفكريّ، والإيديولوجيّ، والعادات، والتّقاليد، وكل ما يمكن أن يُحيط به، يعرفه حاضراً بكلياته من قبل ولادة النّص في ذهن المؤلف كاتبه ويبدع على قديمه . تقوم آليّة الكشف عن الواقع في المسرح على الواقع قراءة،والمشاهدة معًا، لذات نظام الاتصال المختلف عن الآخرين، فالقراءة تقوم على استخراج الأدبيّة مع المتن السرديّ، وبالتالي تأخذ النّص يستند إلى ما يحدث في عقل القارئ، أثناء المشاهدة تقوم ببحثها من مسرح مسرح، وهي عبارة عن عضو هناك وجود مادّيملوس آنيّ، وبعدما حقّ موضوع البحث التـّـلقي في البحث النّقد ترييّ مكانة بارزة نتيجة لإخفاء غيّرات الأماكن أحدثتها النظّريّة في الدّراسات الأدبيّة، وعلى هذه الأساس، وانطلاقا من تقنين عمليّة القراءة، وتفعيل فعالية العلميّة فيها، مع تنفيذ تجسيد العرض، وتحليل تصميم المشاهدة ومن ثم من أجل تحديد، وتصنيف عمليّات الوضوح لدى الجماهير سواء من قراءة التسييّات، أو من حيث عمليّات عرضها، ومشاهدتها،أين شكلت الظهيريّة الجزائر المعاصرةمجالا خصبا للدّراسات النّقديّة المتتبّعة لتطورها، ومع تعدّد المناهج السياقيّة والنّسقيّة كانت تنظر إلى ما ناسب هذا الطّرح أهمّيّة الدّراسة في التّقنين العلميّ الصّحيح. لهاتين العمليّتين، واضحين سنوضّح من تعليقات التقييمات التي تلقيت خطاباً يظهريّ بشقيه المقروء، والمشاهد على حدّ سواء، وهو ما يقودنا بالضّرورة إلى نتائج أكيدة سليمة، ومضمونة اعتماديّة على أسس علميّة، ربح، وربحانية، والتيّ سَتُفضي حتماً إلى نتائج حقيقيةّة تنتج عن دراسة ميدانيّة لبعض. مسارة وطنية، والهويّة لرصد الآراء الحقيقيّة لتلقين،
Abstract (Fr)
تُعتبر نظرية المحاضرة والاستقبال بمثابة أحد المصادر التي تنتقد الأشياء الأكثر أهمية والتي تؤثر على الأدب من خلال الطبيعة المهيمنة على أسلافه وفي التوجه نحو الوجهة، مما يمنحه سلطة وسلطة القانون لا يكون خاصًا بعد الانتقادات الأخرى. "الكاتب والكاتب، قبل أن ينتج نصًا، يفكر في الشخص الذي يتلقاه، من حيث العمر، والجنس، واللغة، والتوجه الفكري، والأيديولوجية، والأزياء، والتقاليد وما إلى ذلك. de tout ce qui pourrait les entourer، لأنه موجود في جميع جوانبه أمام ولادة النص في روح المؤلف، الذي يكتب من أجل lui ويخلق selon ses besoins.
بفضل القدرة والمرونة على رفض العلوم والظواهر المتنوعة، يمكن لنظرية التلقي أن تفرض العلوم وبرامج الدراسات الأخرى، وتواصل التوسع الذي يشمل العديد من المجالات وجعل الموضوع تجارب متعمقة في مجالات مختلفة من العلوم الإنسانية، خاصة في مجالات المعرفة الأدبية والنقدية: إنها قادرة على استيعاب مجالات مختلفة في وجهة نظر الاستقبال وتفسير المحاضرات، بعد ذلك تجنب إثبات العلم واستقلال هذا المجال؛ حتى الفترة الأخيرة، يبقي المسرح أحد الأشكال الأدبية والفنية ذات الأهمية الإضافية دون الاهتمام. يمكن أن يكون ذلك من الطبيعة المزدوجة للمسرح، المؤلف من (النص/الأداء)، والذي يوصل إلى الاختلافات بين الباحثين والنقاد من حيث علاقته بالأدب وانتمائه إلى الفنون بشكل خاص. عالم النظرية المسرحية في جميع أنحاء العالم، هو عرض لمشكلة تحليل النص المسرحي، مع تحليل التمثيل في المشهد أو استكمال عملية المشاهدة والمساعدة، من أجل فهم الظاهرة المسرحية التي تجعل البحث يتطور في اتجاهين متوازيين: استقبال النص واستقبال المشهد، دون مقارنة نتائج التقاربين. تعتبر الدراسات النقدية للنصوص الدرامية من الأشياء التي تستحق النظر فيها دائمًا النص الدرامي هو قطعة أدبية ثابتة وقلب العرض التقديمي
.
Scientific publications
مقال دولي في مجلة علمية محكمة تصنيف "ب" مجلة المساحة في علوم المصايد المجلد (10) العدد(02) الصفحات 936-941 /2023 مترجم بعنوان :
المسرح الأكاديمي في الجزائر بين الواقع و الأمل .
Scientific conferences
- 1/ مدخل في المؤتمر الدولي
- المحكم حول المجتمعات الألمانية وجائحة كوفيد 19- رؤى ومقاربات عابرة للتخصّصات بتونس- أيام 9-10-11-12 –أوت2022- بالتعاون مع مركز ابن خلدون للأبحاث والدراسات-الجزائر بالشراكة مع جامعة غربان ليبيا
- المحور الرابع عشر: الوباء كوقيد 19 في النّصوص الشّعرية والأدبيّة والمسرحيّة
- عنوان المداخلة : تأثير وباء كوفيد 19 على المسرح الجزائري إبداعا و قراءة
- 2/ مداخلة في الملتقى الدّولي الافتراضي الأوّل دقيقة دقيق للحاضر عن بعد الوسوم بعرض فنون بين الوضوحكوين الأكاديميّ والممارسة الاحترافيّة – جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس كلية الآداب واللغات والفنون وبالتنسيق مع مشروع prfu الموسومة بالاحتفالية المسرح في المغاربي بين الوضوحأصيل، وره المسرح التجريبي وبالتعاون مع مخبر الفنون والدراسات الثقافية بقسم الفنون – تلمسان- ومشروع بحث prfu الموسوم بـ التجربه النّسويّة المسرحيّة بالجزائر
- عنوان المحور الثاني: الباحثون الأكاديميون في الجزائر وكراهات المجتمع .
- عنوان المداخلة : المسرح بين الاحترافيّة الاكاديميّة في الجزائر وتقبّل المجتمع .
- المداخلات الخاصة بالملتقيات الوطنية :
- 1/ مداخلة في الملتقي الافتراضي الوطني دور المدرسة والدراما التعليمية في الضوابط اللغوية اللازمة للذائقة الأدبية للطفل- جامعة قاصدي مرباح – ورقلة-
- عنوان المداخلة: الدّور الاخطار للنصيحة التيزيّ في الكتاب المدرسيّ
وقد نشرت المداخلة في كتاب خاص بالملتقى ضمن" سلسلة كتب ندوات معرفية محكمة تعنى بقضايا النقد ومصطلحاته- تجربة عن مخبر قضايا النقد ومصطلحاته - كلية الآداب واللغات – جامعة قاصدي مرباح – ورقلة
- الكتاب الثالث/ ربيع الثاني 1443هـ/ ديسمبر 2021 /
- الإيداع قانوني رقم: 978-9931-806-21-9 السداسي الثاني 2
- 2/ مداخلة في الملتقى الوطني الأوّل بتقنيّة الكشف عن بعد يومي / 27 /28- سبتمبر2022 .
- عنوان المحور: إشكاليّة مركزيّة العمليّة النّقيّة بين النّص والمؤلف والمتلقي
- عنوان المداخلة : البعد البعيدأويل والتّلقي ومشكلات النّصر النّقدي .
- 3/ مداخلة في الملتقى الوطني الموسوم بالسّرد الجزائريّ بين خصوصيّة الواقع المحليّ والانفتاح العالمي - جامعة الشهيد الشّيخ الخاطر العربيبسي – تبسة-كليّة الآداب واللّغات
- تنسيقا مع فرقة بحث prfu- المكوّنات المحلية والعالميّة في الأدب الجزائري الحديث والمعاصر- عبر تقنيّة التّخفي عن بعد - يوم: 12 نوفمبر 2023 –
عنوان المحور الخامس : المظاهر والأبعاد المحلية والعالمية في السارد الجزائري ( الرواية - القصة - المتقدمة )
عنوان المداخلة : مظاهر وأبعاد المحلية والعالمية في الخطاب المسرحي الجزائري المعاصر نصا إلكترونيا- مسرحية "مانيا" لدريس بن حديد - نموذجا-